الأربعاء، 16 مارس 2011

قانون لعبة الكارتيه


مادة (1)منطقةملعب الكوميتيه :1- يجب أن يكون الملعب مستوي ومسطحاً تماماً وخالي من أي شيئ قد يشكل خطر على المتبارين.
2ـ يجب أن يكون الملعب ( البساط ) مربع الشكل بمساحة 8 ( ثمانية ) أمتار مربعه ( تقاس من الخارج ) ولسلامة اللاعبين يجب تحديد الملعب بمترين إضافيين من خارجه منكلجانب من جوانب الملعب.كما يجب ان لا يرتفع عن متر واحد كحد أقصى من سطح الأرض . فتكون المساحة الملعب 12متر على الأقل منكلجانب كي يشمل مساحة الملعب وكذلك منطقة الأمان .
3-يجب رسم خط بطول 50 سم وعلى بعد مترين من المنتصف ليكون موقع لحكم الساحة.
4-يجب رسم خطين متوازيين طولكلمنهما متر واحد على بعد متر ونصف المتر من المنتصف.
5-يجلس قضاة الساحة في منطقة الأمان واحد وراءكللاعب وواحد مقابل حكم الساحة.ويكون لدىكلمنهم علم أزرق وأخر أحمر .
6-تخصص طاولة للجنة التحكيم تكون خارج منطقة الأمان خلف مكان الحكم.
7-تتكون لجنة التحكيم على الأقل من :
أ- حكم وسيط مزود بعلم أزرق وأخر أحمر و صافرة.
ب- مراقب النقاط المسجلة.
ج- مسجل النقاط.
د- ميقاتي.
8- يجب توفر لوحة توضح النقاط المحرزة منكللاعب.على أن تكون النقاط لكل لاعب بلون اللاعب { أزرق و أحمر }.

الشرح :1- يجب الا يكون هناك أي إعلانات أو أسوار أو حوائط وخلافة في مسافة أقل من متر من نهاية منطقة الأمان .
2- البساط المستخدم يجب أن يكون من النوع الغير قابل للتزحلق وعلى أن يكون ملامس للأرض جيداً وذو معامل احتكاك قليل في سطحه العلوي ويجب الأ يكون بنفس سمك أبسطة الجودو حيث أنها تحد من الحركة فيالكاراتيه.
يجب على الحكم أن يتأكد من نوع البساط بحيث يكون ثابت ولا يتحرك أثناء المباراة. حيث أن الفواصل قد تكون مصدر خطر. الابسطة يجب أن تكون من النوع المعتمد تصميمه من الاتحاد الدولي للكاراتيه.


المادة 2 : الزي الرسمي
1- يجب على المتنافسين ومدربيهم أن يرتدوا الزي الرسمي المحدد في هذه المادة.
2- يجوز للجنة التحكيم طرد أي أداري أو متنافس لا يتقيد بهذه القواعد.
الحكام| المتنافسون| المدربون
1- يجب أن يرتدي المتنافسون بدلة كاراتيه بيضاء ليس بها علامات ولا خطوط أو أشرطة تزيين. و يجوز لبس الشعار الوطني أو علم البلد. ويجب أن يلبس الشعار أو العلم في الجانب الأيسر للبدلة وألا يتعدى حجمه الكلي عشرة سنتمترات مربعة (100ملم × 100 ملم). يجوز عرض بطاقات التعريف الأصلية للجهات الصانعة فقط على بدلةالكاراتيه. ويجب أن تكون في المكان الذي يكون مقبولاً عادة، أي، الزاوية السفلى اليمنى للبدلة ومنطقة الخصر على البنطلون. بالإضافة إلى ذلك يمكن لبس الرقم التعريفي الذي تصوره اللجنة المنظمة على الظهر. يجب أن يلبس أحد المتنافسين حزاماً أحمراً والمنافس الآخر حزاماً أزرقاً ، ويجب أن يكون عرض الحزامين الأحمر والأزرق حوالي خمس سنتمترات وأن يكون طوله كافياً لتوفير خمسة عشر سنتمتراً حرة على جانبي العقدة.


المادة 3 : تنظيم منافسات الكوميتيه
1- تتكون بطولاتالكاراتيهمن منافسات كوميتيه وكاتا، وتنقسم مباريات الكوميتيه الى فرق وأفراد ،كما يمكن تصنيف المباريات الفردية الى أوزانووزن مفتوح ، وتقام التصفيات الخاصة بكل وزن. وبنسبة لمباريات الفرق فهي مباريات فردية بين فريقين.
2- لا يجوز استبدال متنافس بآخر في المباريات الفردية.
3- المتنافسون الأفراد أو الفرق التي لا تحضر عند استدعائها سيتم حرمانها من المشاركة في تلك الفئة.ويعتبرون غير مؤهلين بالانسحاب " كيكن "
4- في مباريات الفرق يجب أن يكون لكل فريق عدد فردي من المتنافسين. تتكون فرق الرجال من سبعة أعضاء خمسة منهم يتنافسون فيكللقاء. أما فرق النساء فتتكون من أربعة أعضاء تتنافس ثلاث منهن فيكللقاء.
5- يعتبر المتنافسون جميعاً أعضاء في الفريق . ولا يوجد احتياطي ثابت.
6- قبلكلمباراة يجب على ممثل الفريق أن يسلم في الطاولة الرسمية استمارة توضح للأسماء وترتيب طريقة المشاركة بالنسبة لأعضاء فريق المنافسة. ويمكن تغيير المشتركين الذين يتم اختيارهم من الفريق الكامل المكون من السبعة أو الأربعة وترتيب طريقة قتالهم فيكللقاء على أن يتم أولاً الإشعار بترتيب نظام المشاركة الجديد، ولكن عندما يتم الإشعار لا يمكن تغييره إلى أن ينتهي ذلك اللقاء.
7- يعتبر الفريق غير مؤهل إذا قام أحد الأعضاء أو المدرب بتغيير الترتيب لنزول اللاعبين دون إبلاغ سابق قبل بدء مباريات الدور.
الشرح:
1- "الدور" هو مرحلة منفصلة من المنافسات تؤدي في النهاية إلى تحديد المتنافسين في المباراة النهائية. وفي نهاية الكوميتيه التي يطبق فيها نظام الإقصاء، يتم خلال الجولة إقصاء خمسين في المائة من عدد المتنافسين مع حساب المتنافسين الثانويين "الباي " كمتنافسين. وفي هذا السياق يمكن أن تنطبق الجولة بنفس القدر على المرحلة في الإقصاءات الأولية أو النهائية. وفي جدول المنافسة"الدوري" أو "المباراة المستديرة" يسمح لجميع المتنافسين في المجموعة بالمشاركة في الجولة مرة واحدة.
2- يسبب استعمال أسماء المتنافسين مشاكل في النطق والتعريف أحياناً. لذا يجب تحديد أرقام للمتنافسين واستعمالها.
3- عند الوقوف في صف قبل المباراة، على الفريق تقديم المشاركين الفعليين. ولا يتم تضمين اللاعبين الاحتياطيين أو المدربين، وعليهم الجلوس في منطقة تخصص لهم.
4- يمكن أن يقدم المدرب استمارة ترتيب مشاركة اللاعبين أو أن يقدمها أحد المشاركين من الفريق. وإذا قام المدرب بتسليم الاستمارة فيجب أن يتم تحديده بوضوح على أنه المدرب وإلا فيجوز رفض الاستمارة. ويجب أن تتضمن القائمة اسم الدولة أو النادي ولون الحزام المعين للفريق في تلك المباراة ونظام ترتيب مشاركة أعضاء الفريق. كما يجب تضمينكلمن اسم ورقم المتنافس ويوقع المدرب أو الشخص المعين على الاستمارة.
5- إذا حدث عن طريق الخطأ في الجدول أن شارك المتنافسون الخطأ تعتبر تلك الجولة/المباراة لاغية بصرف النظر عن نتيجتها. وللحد من مثل هذه الأخطاء، على الفائز في هذه الجولة/المباراة تأكيد فوزه على طاولة المراقبة قبل مغادرة ارض الملعب.

المادة 4 : طاقم التحكيم
1- ينبغي أن يتكون طاقم التحكيم لكل مباراة من حكم واحد (شوشن) وثلاثة قضاة ( فوكوشن) وحكم عام (كانسا).
2- بالإضافة إلى ذلك، ولتسهيل إدارة المباريات ، يتم تعيين عدة مراقبي وقت "ميقاتي" ومعلنين ومدوني سجل ومشرفي مجموع النقاط.
الشرح:
1- في بداية مباراة الكوميتيه يقف الحكم على طرف الملعب الخارجي. ويقف إلى يسار الحكم القاضيان رقم 1 ورقم 2 وعلى يمينه يقف الكانسا والقاضي رقم 3 .
2- بعد تبادل التحايا الرسمية من قبل المتنافسين ولجنة التحكيم يرجع الحكم خطوة للوراء ويدخل القضاة والكانسا إلى داخل الحلبة ويؤدون جميعهم التحية. وبعد ذلك يرجعكلواحد منهم إلى مكانه.
3- عند تغيير لجنة التحكيم بأكملها يتقدم المسؤولون المغادرون خطوة واحدة إلى الأمام ويدورون ويواجهون لجنة التحكيم الجديدة. يحيون بعضهم بأمر من الحكم الجديد ويغادرون أرض الحلبة في صف واحد (ووجوههم في نفس الاتجاه).
4- عندما يتم تغيير أحد الحكام يذهب الحكم الجديد إلى الحكم المغادر ويؤديا التحية لبعضهم ويتبادلان المواقع.

المادة 5: مدة المباراة:
1- يحدد زمنمباراة الكوميتيه بثلاث دقائق بالنسبة للاعبي الدرجة الأولى من الذكور (بالنسبة للفرق والأفراد) ودقيقتان للإناث والشباب والناشئين.
2- يبدأ توقيت المباراة عندما يعطي الحكم إشارة البداية ويوقف الميقاتي حساب الزمن فيكلمرة ينادي فيها الحكم بكلمة "يامي".
3- على مراقب الوقت إعطاء إشارات واضحة عن طريق الجرس القرصي أو الكهربائي موضحاً أنه "بقي من زمن الجولة 30 ثانية" أو "انتهى الوقت". وتدل عبارة "انتهى الوقت" على نهاية المباراة.

المادة 6: تسجيل النقاط
1- النقاط كالتالي :
أ- سانبون ثلاث نقاط
ب- نيهون نقطتان
ج- إيبون نقطة واحدة
2- تمنح النقطة عندما يتم تنفيذ الضربة وفقاً للمعاييرالفنية التالية:
أ‌- الأداء الجيد وفقاً للمقاييس الفنية المقررة.
ب‌- السلوك الرياضي.
ج- التطبيق الحيوي والفعال.
د- الإدراك والتركيز والتيقظ (زانشن)
هـ- التوقيت الجيد
و- المسافة الصحيحة
3- تمنح ثلاث نقاط (سانيون) كالتالي:-
أ‌- ركلاتفي منطقة الجودان.
ب‌- قذف الخصم أو سحب رجل الخصم يتبع ذلك ضربة فنية لإحراز نقطة.
4- تمنح نقطتان (نيهون) كالتالي:
أ‌- ركلاتفي منطقة الشودان.
ب‌- اللكمات المسددة الى الظهر.
ج- هجوم مركب باليد لأكثر من أسلوب ،بحيث يحرزكلأسلوب بموجبها نقطة صحيحة.
د- الإخلال بتوازن الخصم وإحراز نقطة.
5- تمنح النقطة واحدة (إيبون) كالتالي:
أ‌- اللكمات المسددة الى منطقة الشودان أو الجودان .
ب‌- أي تسديد بأسلوب أوتشي
6- تقتصر الهجمات على المناطق التالية:
أ‌- الرأسب‌- الوجهج- الرقبة د- البطن هـ- الصدر و- الظهر ز- الجناب
7- يتم احتساب الضربة الفنية الفعالة التي تحدث في نفس الوقت الذي تصدر فيه الإشارة بانتهاء الجولة.ولا تحتسب الضربة الفنية حتى ولو كانت فعالة عندما تحدث بعد الأمر بإيقاف أو توقف الجولة نقطة ، ويمكن احتساب الجزاء على المتنافس المخالف.
8- لا يتم احتساب أي ضربة فنية، حتى وإن كانت صحيحة من الناحية الفنية، إذا حدثت عندما تكون المنافسات خارج الملعب، غير أنه، إذا حدث من أحد المتنافسين ضربة فنية فعالة عندما لا يزال داخل حلبة المنافسة وقبل أن ينادي الحكم بكلمة "يامي" فإنه يتم احتساب الضربة الفنية نقطة.
9- لا يتم احتساب الضربة الفنية الفعالة لإحراز نقطة تحدث من كلا المتنافسين في وقت واحد للمتنافس الذي يكون في جانب (أيوشي) الآخر.
الشرح:
1-يسمح باستخدام أساليب المسك والرمي بشرط أن يسبقها هجوم بأحد أساليبالكاراتيهويمكن استخدام المسك والرمي في حالة الهجوم المضاد بعد الدفاع ضد أحد أساليب الخصم.
2- لأسباب السلامة تمنع أنواع الرمي التي يتم فيها رمي الخصم بدون أن يتم تثبيته أو يرمى بطريقة خطرة أو أن تكون نقطة المحور أعلى مستوى منالوسطويعد من المخالفاتوسيصدر بشأنه إنذاراً أو جزءاً. وتشمل الاستثناءات الحركات الفنية لسحب الساق العادية في لعبةالكاراتيهالتي لا تتطلب الإمساك بالخصم عند تنفيذ الضربة مثل ضربة دي آشي – براي وكو أوشو باري وكاني وازا وما إلى ذلك من الحركات. وبعد تنفيذ الرمية سيسمح الحكم للمتنافس بثانيتين أو ثلاث ثوان يحاول خلالها القيام بتكنيك لإحراز نقطة.
3- الحركة الفنية المتضمنة للأداء الجيد الذي يؤدي وفقاً للمقاييس الفنية المقررة تكون فيه ميزات تتعارض مع الفعالية المحتملة ضمن إطار المفاهيم التقليديةللعبة الكاراتيه.
4- الموقف الرياضي هو أحد مكونات الأداء الجيد ويشير إلى عدم الموقف الماكر للتركيز الكبير خلال تنفيذ الحركة الفنية للحصول على نقطة.
5- يحدد التطبيق القوي قوة وسرعة الحركة الفنية والرغبة الواضحة لنجاحها.
6- الوعي أو اليقظة (زانشن) هو ذلك المعيار الذي غالباًمايتم التقاضي عنه عند تقييم الأسلوب لاحتساب نقطة. هو حالة الالتزام المستمرة التي يحافظ فيها المتنافس على التركيز الكامل والمراقبة وإدراك إمكانية الخصم للقيام بهجوم مضاد. لا يدير المتنافس وجهة بعيداً خلال تنفيذ الضربة الفنية ويبقى مواجهاً للخصم فيما بعد التنفيذ.
7- التوقيت الجيد يعني تنفيذ حركة فنية عندما تكون نتيجتها إحراز أكبر تأثير محتمل.
8- المسافة الصحيحة تعني بنفس القدر تنفيذ حركة فنية في مسافة محددة حيث يكون لها أكبر أثر محتملاً، وإذا نفذت الحركة الفنية على خصم يتحرك بسرعة بعيداً فسيقل المفعول الأثر المحتمل لتلك الضربة.
9- قياسالمسافة يتعلق أيضاً بالنقطة التي تكون فيها الحركة الفنية المكتملة قد أصابت الهدف أو كانت بالقرب منه. فإن اللكمة أو الركلة التي تحدثمابين لمس الجلد وعلى بعد 2 سنتمتر أو 3 سنتمترات من الوجه قد تحسب على أنها كانت في المسافة الصحيحة. غير أن لكمات الجودان التي تكون ضمن مسافة معقولة من الهدف والتي لا يقوم الخصم بأية محاولة لصدها أو تفاديها تسحب نقطة شريطة أن تستوفي الحركة الفنية المعايير الأخرى.
10- الأسلوب الرديء يعتبر حركة عديمة القيمة بصرف النظر عن المكان الذي نفذت فيه وكيفية تنفيذها. والحركة الفنية التي تؤدى بطريقة سيئة أو تفتقر إلى القوة لن تحتسب نقطة.
11- قد يتم احتساب الضربات الفنية التي تقع تحت الحزام طالما أنها فوق عظم العانة. تعتبر الرقبة منطقة هدف وكذلك الحلق. غير أنه لا يسمح بأي تلامس مع الحلق على الرغم من أنه يجوز احتساب نقطة مقابل الضربة الفنية المحكمة بطريقة دقيقة بشرط أن لا تلامس الحلق.
12- الضربة التي تكون على لوحة الكتف قد تحتسب نقطة. والجزء من الكتف الذي لا تحتسب مقابله نقطة هو مفصل العظم العلوي للذراع مع لوحة الكتف والترقوة وهي من الافعال الممنوعة.
13- يشير جرس إنهاء الوقت إلى نهاية احتمال احتساب النقاط في تلك المباراة حتى إذا أهمل الحكم بشكل غير متعمد إيقاف المباراة فوراً. ولا يعني جرس انتهاء الوقت عدم تطبيق الجزاءات. ويجوز تطبيق الجزاءات من لجنة التحكيم لغاية النقطة التي يغادر فيها المتنافسون الملعب بعد انتهاء الجولة ويمكن تطبيق الجزاءات بعد ذلك ولكن لا يطبقها إلا لجنة الحكام.
14- الإيوشات الحقيقية نادرة. ليس فقط أن يتم تنفيذ ضربتين فنيتين في آن واحد ولكن يجب أن تكونا ضربتين فنيتين قانونيتين ولكل منهما أداءً جيداً وفقاً للمقاييس الفنية المقررة وما إلى ذلك. قد تنفذ ضربتان فنيتان بطريقة جيدة ولكن نادراًماتكونا، إذا لم تكن أحدتهما نقطتين فعالتين.
يجب ألا يستبعد الحكم كما تستبعد ضربة الأيوشي الحالة التي تكون فيها واحدة فقط من الضربتين اللتين تحدثان في آن واحد هي النقطة التي تحتسب فعلاً.

المادة 7 : معايير اتخاذ القرار
يتم تحديد نتيجة المباراة عن طريق حصول المتنافس على تقدم واضح قدره ثمان نقاط أو عند نهاية الوقت يكون قد حصل على أكبر عدد من النقاط أو يكون قد حصل على قرار الفوز بالترجيح (هانتاي) أو عن طريق هانسوكو أو شيكاغو أو كيكن تطبق بحق المتنافس الآخر.
1- عندما تنتهي المباراة بتعادل النقاط أو بدون نقاط يتم تحديد الفائز عن طريق التصويت من قبل لجنة الحكام (هنتاي)، ويتم اتخاذ القرار على الأساس التالي:-
أ‌- السلوكوروح القتال والقوة التي يبديها المتنافسون.
ب‌- إبداء تفوق التكتيكات والمهارات الفنية.
ج- أي المتنافسين قد بادر بأغلبية الحركات الهجومية.
2- في المباريات الفردية، إذا كان هناك تعادل في النقاط المحرزة، يجوز عمل تمديد للمباراة لا يتجاوز دقيقة واحدة (انشو – سن) . أنشو – سن عبارة عن تمديد للمباراة ويتم فيها أجتساب جميع الجزاءات والإنذارات التي كانت في بداية الوقت الأساسي. والمتنافس الأول الذي يحصل على نقطة صحيحة سيعلن على أنه هو الفائز. وفي حالة عدم احراز أي من المتنافسين نقطة، خلال أنشو – سن، سيتم اتخاذ قرار من الفائز عن طريق التصويت النهائي من قبل لجنة الحكام (هنتاي).وسيكون القرار الذي يتخذ في صالح أي من المتنافسين إلزامياً.
3- وفي منافسة الفِرق لا يكون هناك وقت إضافي (أنشو – سن) في حالة التعادل.
4- يكون الفريق الفائز هو الفريق الذي أحرز انتصارات أكثر في المباريات. وإذا أحرز الفريقان نفس عدد الانتصارات ففي هذه الحالة سيكون الفريق الفائز هو الفريق الذي لديه أكبر عدد من النقاط مع الأخذ في الاعتبار مباريات الفوز والخسارة.
5- إذا كان للفريقين نفس عدد انتصارات الجولات والنقاط، ففي هذه الحالة تقام مباراة فاصلة، وفي حالة استمرار التعادل سيكون هناك تمديداً (أنشو – سن) لا يتجاوز دقيقة واحدة، وسيفوز المتنافس الذي يحصل على أول نقطة. وفي حالة عدم إحراز نقاط سيتم اتخاذ القرار عن طريق التصويت (هانتاي).
6- بالنسبة لمباريات فرق الرجال يكون الفريق الذي يحرز تقدماً بانتصاره في ثلاث جولات هو الفريق الفائز في تلك المنافسة أو في حالة فرق النساء يكون هنا من تقدماً بالانتصار في جولتين. ولا حاجة لإكمال المباريات الباقية.
الشرح:
1- عندما يتم تحديد نتيجة المباراة عن طريق التصويت (هانتاي) ينتقل الحكم إلى الخط الخارجي للملعب وينادي بكلمة (هانتاي) تعقبها صافرتان. سيوضح الحكام وجهات نظرهم عن طريق إعلامهم كما سيوضح الحكم في نفس الوقت صوته عن طريق رفع ذراعه في اتجاه المتنافس الأفضل. يطلق الحكم صافرة قصيرة ويعود إلى موقعه الأصلي ثم يعلن الفائز.
2- في حالة حدوث تعادل يعلن الحكم أن نتيجة المباراة هي التعادل (هيكيويك) ويبدأ الوقت الاضافي (أنشو – سن) إذا كان منطبقاً.
3- في حالة التعادل في الوقت الإضافي (أنشو – سن) يعود الحكم إلى مكانه في الملعب ويعلن الفائز ، بوضع أحد ذراعيه متقاطعاً مع صدره ثم يرفع ذراعه الأخرى في اتجاه المتنافس الأفضل ليوضح أنه قد استعمل صوته المرجح. ثم بعد ذلك يعلن المتنافس الفائز بالطريقة العادية.

المادة 8 :الافعال الممنوعة
هناك فئتان من الأفعال الممنوعة، الفئة 1 والفئة 2 .

الفئة 1

1- الضربات الفنية التي ينتج عنها تلامس مفرط مع مراعاة منطقة إحراز النقاط التي تتم مهاجمتها والضربات الفنية التي تتلامس مع الحلق.
2- الهجمات على الذراعين أو الساقين أو الأعضاء التناسلية والمفاصل وأمشاط القدمين.
3- الهجمات على الوجه بالضربات الفنية لليد المفتوحة.
4- الرميات الفنية الخطرة أو الممنوعة التي تسبب الإصابة.

الفئة 2

1- الإصابة المختـلقـة ( التظاهر بالإصابة )أو المبالغة فيها.
2- الخروج المتكرر من ملعب المنافسة (جوقاي)
3- المخاطرة الشخصية عن طريق الدخول في السلوك الذي يعرض المتنافس للإصابة من قبل الخصم أو الإخفاق في اتخاذ مقاييس دقيقة للوقاية الشخصية (موبوباي).
4- تفادي القتال لتضييع الوقت أو كوسيلة لمنع الخصم من أخذ الفرصة لإحراز النقاط.
5- الإمساك بالخصم أو محاولة رميه أو الإحاطة به قبل القيام أولاً بهجمة حقيقيةماعدا عندما يقوم الخصم بالمحاولة بالإمساك أو الرمي أولاً والحركات الفنية للرمي عندما تكون النقطة المحورية فوق مستوى الحوض.
6- المسك أو الالتحام الغير ضروري أو الدفع أو القبض غير الضروري بدون محاولة تسديد ضربة فنية.
7- الأساليب الفنية التي يتم تطبيقها ولا يمكن التحكم فيها لسلامة الخصم والهجمات الخطرة التي يصعب التحكم فيها إذا أصابت أم لم تصب الهدف.
8- الهجمات بالرأس أو الركبة أو المرفق.
9- التحدث إلى الخصم أو إثارته أو التقصير لامتثال أوامر الحكم أو السلوك الغير لائق تجاه مسئولي التحكيم أو المحاولات الأخرى الخارجة عن أصول الآداب العامة.

الشرح:

1- الأساليبالفنية التقليديةللعبة الكاراتيهالتي تؤدى بقوة تامة قد تسبب إصابة خطرة جداً وقد تؤدي إلى الوفاة. منافسةالكاراتيههي عبارة عن رياضة ولهذا السبب لقد تم منع أكثر الأساليب الفنية الخطرة، كما يجب التحكم في جميع الضربات الفنية. اللاعبين المدربون يمكنهم امتصاص الضربات القوية نسبياً في مناطق العضلات مثل البطن ولكن تبقى الحقيقة أن الرأس والوجه والرقبة والأجهزة التناسلية والمفاصل هي المناطق القابلة التعرض للإصابة من الناحية العملية. وعليه فإن أي ضربة فنية تنشأ عنها إصابة قد يصدر بحقها جزاءمالم يتسبب فيها المتلقي. يجب أن ينفذ المتنافسون جميع الضربات الفنية بتحكم وأداءً جيداً. وإذا لم يمكن المتنافسون من ذلك، فإنه بصرف النظر عن الضربة الفنية التي أُسيء استعمالها، فيجب إصدار إنذار أو تطبيق جزاءً بحق المتنافس المخطئ.

ملامسة الوجه – للكبار والشباب المتنافسين

2- بالنسبة للمتنافسين الكبار والشباب يسمح بملامسة الوجه والرأس والرقبة التي لا تسبب إصابة والخفيفة والتي يتم التحكم فيها (ولكن ليس في الحق). وبالنسبة للملامسة التي يعتبرها الحكم قوية جداً لكنها لا تقلل من فرص المتنافس للفوز يجوز إعطاء إنذار (شكوكو) بشأنها. أما الملامسة الثانية تحت نفس الظروف سيصدر جزاءً بشأنها عن طريق كايكوكو وإيبون (نقطة واحدة) تعطى الخصم. أما المخالفة الثالثة فسيعطى المتنافس المصاب هانسوكو شوي ونيهون (نقطتان). أما المخالفات الأخرى فسينشأ عنها الحرمان من المشاركة عن طريق هانسوكو.

ملامسة الوجه – لناشئين
3- بالنسبة للناشئين يجب أن يتم التحكم في جميع حركات اليد الفنية الموجهة للوجه والرأس والرقبة تحكماً تاماً. وإذا لامس القفاز الهدف لن تمنح لجنة الحكام المتنافس نقطة . ويسمح بالركلات الفنية على الرأس والوجه والرقبة للملامسة الخفيفة للجلد فقط. وفي حالة الضربات الفنية التي تجعل الملامسة تعتبر أكثر من القفاز أو ملامسة الجلد فإن لجنة الحكام ستعطي إنذاراً أو جزاءً. سيصدر إنذاراً أو جزاءاً لقاء أي ضربة فنية للرأس أو الوجه أو الرقبة تسبب إصابة بصرف النظر عن درجة خفتهامالم يتسبب فيها المتلقي.
4- يجب على الحكم مراقبة اللاعب المصاب باستمرار، والتأخير لفترة قصيرة في إصدار الحكم يسمح بتطور أعراض الإصابة مثل نزف الأنف. كما أن المراقبة تكشف عن أي جهود يقوم بها اللاعب لتفاقم الإصابة الخفيفة بغرض ميزات تكتيكية. والأمثلة على ذلك الكلمات القوية في الأنف المصاب أو مسح الوجه بخشونة.
5- قد ينتج عن الإصابة السابقة أعراضاً خارج جميع النسب لدرجة الملامسة المستعملة ويجب على الحكام أخذ ذلك في الاعتبار عندما يقرروا الجزاءات الخاصة بالملامسة الزائدة، فمثلاً:مايبدو ملامسة خفيفة نسبياً قد ينشأ عنه عدم تمكن المتنافس من الاستمرار في المباراة بسبب التأثير التراكمي للإصابة التي تعرض لها في مباراة سابقة، وقبل بداية المباراة أو الجولة يجب على مراقب ملعب المباراة فحص البطاقات الصحية والتأكد من أن المتنافسين لائقين طبياً للقتال ؟ يجب إبلاغ الحكم إذا كان المتنافس معالج من إصابة.
6- سيتم إنذار المتنافسين الذين يبالغون في رد الفعل للملامسة البسيطة مثل مسك الوجه والتمايل أو السقوط بطريقة لا توجب السقوط في محاولة منهم لجعل الحكم يعاقب خصمهم فوراً أو إنزال الجزاء عليهم أنفسهم.
7- يعتبر التحايل بوجود إصابة غير موجودة مخالفة شديدة لقواعد اللعبة. وسيتم تطبيق عقوبة شيكاكو على المتنافس الذي يتحايل بالإصابة، أي إن حدوث أشياء مثل الانهيار أو التدحرج على الأرضية الذي لا يؤيده إثبات بالإصابة يقررها طبيب محايد. تعتبر المبالغة في إصابة غير موجودة أقل خطراً. ويجب تطبيق إنذار أو جزاء مقابل الإصابة المبالغ فيها.
8- سيتم نقل المتنافسين الذين يتلقون شيكاكو مقابل التحايل بالإصابة من ملعب المنافسة ويسلموا مباشرة اللجنة الطبية التابعة لاتحادالكاراتيهالدولي ، التي ستقوم فوراً بعمل فحص للمتنافس . وستقدم اللجنة الطبية تقريرها قبل نهاية البطولة إلى مجلس الحكام لأخذه في الاعتبار. والمتنافسون الذين يتحايلون بالإصابة سيكونون عرضة لأشد الجزاءات قد تصل إلى حد الفصل مدي الحياة بالنسبة للمخالفات المتكررة.
9- الحلق بالتحديد منطقة قابلة للإصابة فحتى الملامسة الخفيفة سيصدر بشأنها إنذار أو جزاءمالم تكن الإصابة بسبب خطأ من المتلقي.
10- تنقسمأساليب الرمي الفنية إلى نوعين : أساليب الكنس العادية المعروفة في لعبةالكاراتيهمثل دي آشي باراي وكو أوشس قاري وما الى ذلك ، حيث يفقد الخصم توازنه أو يتم رميه بدون الإمساك به أولاً والأساليب التي تتطلب الإمساك بالخصم أثناء تنفيذ حركة القذف بالخصم. ويمكن تنفيذ مثل هذه الأساليب بعد محاولة قانونية فقط عند القيام أولاً بهجوم فني أو كرد معاكس لهجوم الخصم الذي يحاول الإمساك أو الالتفاف ، ويجب أن لا تكون نقطة إسقاط الخصم المحورية فوق الوسط، ويجب الإمساك بالخصم تماماً حيث يمكن القيام بتسديد ضربة بشكل مأمون، والضربات فوق الكتف مثل سايو ناقي وكاتا قاروما وغيرها تمنع بشكل صريح لأنها تسمى ضربات "التضحية" مثل ضربة تومي ناقي وسومي قايشي وما إلى ذلك. وإذا أصيب الخصم نتيجة لضربة فنية ستحدد لجنة الحكامماإذا سيتم تطبيق جزاء.
11- أساليب اليد المفتوحة الفنية ممنوعة نظراً لما يتعرض له المتنافس من خطر.
12- تتعلق حركة جوقاي بالحالة التي تكون فيها قدم المتنافس أو أي جزء آخر من جسمه ملامساً للأرض خارج حلبة المباراة. وهناك استثناء عندما يتم دفع المتنافس أو يقذف به الخصم خارج الحلبة .
13- عندماينادي فيها الحكم بكلمة "يامي" تكون مفيدة في تحديدماإذا كانت قد حدثت حركة جوقاي صحيحة، إذا أحرزت حركة أكا ضربة فنية ناجحة ثم حدث بعدها خروج فوري فيما بعد فيجب أن يحدث "يامي" في حالة إحراز نقطة ثم يحدث الخروج خارج وقت الجولة وقد لا يقع على المتنافس جزءاً. إذا كانت محاولة أكا لإحراز نقطة ناجحة لا ينادي بكلمة "يامي" ويتم تسجيل الخروج، وإذا حدث خروج "أوو" بعد إحراز نقطة عن طريق أكا مباشرة بهجمة ناجحة في هذه الحالة سيحدث "يامي" مباشرة على إحراز النقطة ولا يسجل الخروج من حركة "أوو".إذا حدث خروج "أوو" أو خرج عندما تم إحراز نقطة بحركة أكا (مع بقاء أكا داخل الملعب) يتم منح نقطتي أكا ويطبق جزاء جوقاي "أوو".
14- يجب إنذار المتنافس الذي يتراجع باستمرار بدون هجوم معاكس فعال ولا يعطي الخصم فرصة لإحراز نقطة أو إيقاع جزاء عليه. ويحدث ذلك دائماً خلال الثوان الأخيرة للجولة. إذا حدثت المخالفة وتبقى للجولة عشر ثوان أو أكثر يقوم الحكم بإنذار المنافس مرتكب المخالفة. وإذا كانت هنالك مخالفة سابقة من نوع الفئة 2 سينشأ عنها

ليست هناك تعليقات: