السبت، 19 مارس 2011

مؤسسين الشيتوريو




مؤسسين الشيتوريو
هل هو نفسه مؤسس الشوتوكان؟؟
    إي شخص يمارس الشوتوكان يعـرف إن مؤسسها جيشين فوناكوشي ( 1868 ـ 1957 ) لكن لا احــد يعرف مساهمة أو فضل كينوا مابوني مؤسس الشيتوريو  ( 1893 ـ 1952 ) على اسلوب الشوتوكان .
في الحقيقة جلب كينوا مابوني سينسي  العديد من الكاتا الاوكيناوية إلى اليابان والتي أضيفت لاحقاً إلى مدرسة الشوتوكان .  
·       كيف دخلت الكراتيه إلى اليابان
     في عام 1917 سافر فوناكوشي إلى اليابان وبالتحديد إلى مدينة كيوتو ، وقدم عرضاً في الكراتيه الاوكيناوية ، ثم رجع إلى اوكيناوا ، وفي العام 1922 سافر مرة أخرى إلى طوكيو بناء على طلب رسمي من المسئولون اليابانيون وتم إدخال الكراتيه دو رسمياً إلى اليابان من اجل ذلك تم اعتباره أبو الكراتيه اليابانية .
في  بادئ الأمر لم تقبل الكراتيه دو في اليابان بسبب اعتقاد الناس إن فن الكراتيه دو اقل فعالية من الفنون اليابانية الأخرى مثل : الساموراي ، الجيوجيتسو وكنجوتسو وبسبب نظرة اليابانيين السلبية لاوكيناوا وأهلها المزارعون وصيادو السمك ، إلا إن فوناكوشي وآخرين روجوا لها  إلى إن أصبحت فن شعبي ، على أية حال في نهاية الأمر قبلت الكراتيه دو وبدأت تنتشر في الجامعات اليابانية وبقية أجزاء اليابان . 
·       ماذا أخذت الشوتوكان من الشيتوريو ؟؟
معلم فوناكوشي ياسوتسوني ازاتو ( 1827 ـ 1915 ) الاوكيناوي شجعه على إن يتعلم أكثر من أسلوب ، فبدأ يتعلم مع انكو اوتسو ( 1830 ـ 1915 )  وآخرين من ممارسي أسلوبي شوري تيه  ( كانريو )  وناها تيه (هيجاوونا ).   بداية جلب فوناكوشي معه إلى اليابان خمسة عشر كاتا ، بالإضافة إلى منهج تدريب وأضاف الجانب الروحي .
في عامي 1927 و 1928 أرسل فوناكوشي تلاميذه الكبار في الشوتوكان إلى سينسي مابوني لكي يتعلموا منه الكاتا الغير معروفة أو موجودة في الشوتوكان والتي تتضمن :
روهاي ( ميكيو ) وانكان ، تشنيته ، اونسو ، سوتشن ، نيجوشيهو ، باساي شو ، نيسيشي ، كوجوشيهو ، جي ان ، بعد ان تعلموا الكاتا غيروها لتتناسب مع أسلوب الشوتوكان .
·       تراث الشيتوريو / أكثر من 60 كاتا
في أسلوب الشيتوريو الأصلي يوجد أكثر من ستون كاتا ، الكثير من مؤسسات الكراتيه دو اعتقدت إن هذا العدد كبير وأكثر من اللازم لصنع مقاتل حقيقي ، إلا ان مابوني اعتبر نفسه المحافظ على التراث ، وكان احد أفضل ممارسي الكاتا على الإطلاق ، عرض جانب من أسلوب الكاتا في كتابه الذي نشره في الثلاثينات .
اعتقد فوناكوشي ان 15 كاتا تكفي لتقديم أسلوب التدريب المتكامل وهذا كان واضح في كتابه كراتيه دو كيهون ، وقام ببعض التغييرات على الكراتيه دو مع ولده يوشيتاكا ، مثل :
1.   توسيع الوقفات  
2.   إضافة الضربة الجانبية
3.   ادخل تغيير بعض على الكاتا
4.   غير الاسماء حتى تصبح اوضح في اليابانية
5. غير معنى كلمة كراتيه من اليد الصينية إلى اليد الخالية ، لسبب سياسي وهو الحرب ما بين اليابان والصين
فوناكوشي ومابوني كان لهما نفس المعلمين الا ان مابوني كان لديه اساتذه لم يتدرب معهم فوناكوشي ، وكان الاثنين اعمارهم مختلفة .
في عام 1936 اطلق اسم الشوتوكان على اسلوب فوناكوشي في طوكيو واصبحت مجموعة فوناكوشيتعرف باسم الشوتوكان وتم انشاء جمعية الكراتيه اليابانية .
الاختلاف في العمق
بسبب اعمارهم المختلفة لم يتدربوا مع بعضهم البعض ،  هذا يفسر سبب اختلاف المعرفة في الكاتاوالبونكاي .
بعض نقاد  الشوتوكان يقول ان مستوى فهم البونكاي في الشوتوكان ضعيف ، بكلمات اخرى لم يكن هنالك فهم عميق لمعنى حركات الكاتا في الشوتوكان .
على اي حال فان بعض تلاميذ فوناكوشي هاجموا مابوني ، الا ان فوناكوشي شخصياً لم تكن لديه نية سيئة نحو مابوني ، وفي النهاية لم يأخذ مابوني حقه في الاعتراف الكبير الذي يستحقه ومساهمته في تطوير نظام الشوتوكان ، حتى ان جمعية الكراتيه اليابانية لم تذكر مابوني في وثائقها . 
في عام 1929 رحل مابوني إلى اوساكا احتراماً لفوناكوشي حتى يتفادى المنافسة معه .
مع ان مابوني ليس مؤسس الشوتوكان الا انه مؤسس اسلوب الشيتوريو المتكامل والعالي المستوى وهو المحافظ على العديد من الكاتا الاوكيناوية الأصلية والتي تشكل أساس الشوتوكان .

كينوا مابوني (1889-1952)
     مؤسس الشيتوريو
 ·   ولد مؤسس الشيتوريو  كينوا مابوني في 14/11/1889 في مدينة شوري باوكيناوا ، وكان من الجيل السابععشر من فئة اشجع المحاربين في مملكة ريوكيو .
·   عندما كان كينوا مابوني طفلاً كان ضعيف البنية ، كانت عائلته تحدثه وباستمرار عن قوة اجداده المشاهير ، وكان يحلم بان يصبح متفوقاً مثلهم ، وفي سن العاشرة علمه أحد الخدم ، واسمه " ميتايوشي " الكراتيه مبتدئابكاتا " نايفانتشن " قبل أن يطورها " انكو ايتوسو " .
·   في سن 13 التقى مابوني بالمعلم  مياجي الذي قدمه الى المعلمانكو ايتوسو واصبح تلميذاً في مدرسة المعلم اوتسوالشهيرة في شوري .
·   تدرب مابوني يومياً حتى في اصعب الظروف مثل ايام العواصف وخلال سبع سنوات تعلم فن الشوري ـ تيه او شوري ـ كراتيه ، في سن العشرين بدأ بدراسة فن (ناها ـ تيه ) أو ( ناها ـ كراتيه ) مع كبير المعلمين ( كانريو هيجاوونا ) وظل مابوني مخلصاً لأستاذهايتوسو كما أن عمله في سلك الشرطه مكنه من التجوال وأتاح له الفرصة لمقابلة العديد من الأساتذة وتعلم عدة كاتات منهم ، لاحقا جمع مابوني الاسلوبين اللذين اصبحا اساس الشيتوريو .
·   في عام 1915 توفى المعلم ايتوسو والمعلم هيجاوونا ليبقى مابوني ابن السادسة والعشرون وحيدا وغير قادر على التعلم لوحده ، الا انه شكل  مع المعلم مياجي فريقاً للبحث في الكراتيه دو ، وتمكنا خلال سنوات من جمع أكثر اساليب الكراتيه دو شيوعاً في  اوكيناوا  غير أن الافتقار الى قاعة تدريب ابطأ عملهما .
·       بحلول العام 1924 اصبح يعلم في مدرستين وبعد عام تمكن من بناء  قاعة ( دوجو ) في فناء بيته .
·       في البداية أطلق مابوني على مدرسته اسم مابوني ريو وألف في عام 1938 كتابه الأول ( مقدمة في الكراتيه ) بعد عدة سنوات قرر تغيير اسم مدرسته ولاء لأستاذيه فسماها  شيتوريو  
1.  شي : مستسقاة من اسم ايتوسو حيث يمكن لفظ ايتو .. ( شو ) 
2.  و ( ريو ) من اسم هيجاوونا حيث يمكن لفظ هيجا .. ( تو )
3.  ريو : تعني مدرسة
·   استمر كينوا في نشر الكراتيه رغم المصاعب واثمرت جهوده وبالذات بعد الحرب العالمية الثانية بظهور العديد من مراكز الكراتيه في المدارس والجامعات التي بدورها نظمت بطولات وبدأت للتحضير لبطولة اليابان الوطنية .
·   خلال تعليمه ركز على الكاتا بشكل كبير لايمانه بانها اهم جزء في الكراتيه دو ولانها تشمل الهجوم والدفاع وكان اول شخص يستعمل مبادىء بونكاي ( تطبيق حركات عكلياً ) لتفسير الغرض والهدف للاستعمال الصحيح لكل كاتا ولهذا فان شيتوريو لديها كاتا اكثر بكثير من اساليب الكراتيه دو الاخرى . 
·   تعلم مابوني : الجودو والفنون التقليدية في اليابان والمعروفة باسم : ( ريوكيو كوبو جوتسو ) و ( بو ـ جوتسو ) ( العصا ) على يد المعلم أراجاكي والمعلم سوويشي وسلاح الـ ( ساي ) على يد المعلم تاوادا  .
·   سخر مابوني نفسه لتطوير الـ شيتوريو ولسوء الحظ لم يحقق مخططاته بسبب وفاته في 23/5/1952 ، وخلف ورائه 49 كاتا في اسلوب شيتو ريو، منها أربعة من ابداعه الخاص .
·       وخلف أيضا العديد من التلاميذ ، منهم ولديه كيني مابوني ممثل الأسلوب اليوم و كينزو مابوني  .
·   يعبر كينوا مابوني عن نظرته الى الكراتيه دو بشكل خاص والحياة بشكل عام عندما يقول : بقلب واحد مكرسا نفسي للاشيء اخر تغمرني النشوة
            عندما أجدف متجهاً الى جزيرة الكراتيه دو

كيني مابوني سوكي ـ Mabuni Kenei
·   ولد في فبراير / شباط 13 , 1918 في قرية شوري باوكيناوا ، وهو اول ولد من ثلاث اولاد للمعلمكينوا مابوني تعلم الكراتيه منذ صغره وعمل مع ابيه منذ طفولته ، كما وتعلم الجودو والكيندو .
·   انتقل مع عائلته الى منطقة كانساي  في اليابان عام 1928 ورافق والده  في كافة أنحاء اليابان خلال الثلاثينات لنشر الكراتيه .
·   عندما اسس المعلم العظيم كينوا مابوني دوجو سماه ( يوشوكان ) خاص به في عام 1934 في اوساكا ، بقي الشاب كيني مع عائلة بينما واصل والده التعليم حول طوكيو في منطقة كانتو .
·   في عام 1939 سجل كينوا مابوني اسم الشيتوريو رسمياً بمنظمة فنون الدفاع عن النفس القيادية مسؤولة جميع فنون الدفاع الذاتي في اليابان في ذلك الوقت .
·   عرف كيني العديد من معلمي الكراتيه المشهورون الذين جاؤوا للدراسة مع أبيه : Motobu Choki ، Konishi Yasuhiro ، Moden Yabiku ، Funakoshi Gichin .
·        بعد نهاية الحرب العالمية الثانية واصل مساعدة أبيه في تعليم ونشر الشيتو ريو في كافة أنحاء اليابان .
·   بعد فترة قليلة من موت المعلم والده  كينوا مابوني المفاجئ من نوبة قلبية في مايو / مارس 23 , 1952, خلف والده واصبح سوكي ( الوريث وممثل الأسلوب في العالم ) ، أَو سيد ثاني معين للأسلوب .
·   في السابع عشر من مارس/ آذار 1993 وفي اوساكا باليابان ساهم في تأسيس اتحاد الشيتوريوكراتيه دو العالمي وسمي بالحاكم ( Sosai ) .
·        يسافر حول العالم لنشر الشيتوريو واعطاء دروس في الكراتيه .
·        حصل على شهادة في علاج الكسور وافتتح عيادة 

سوكي كينزو مابوني
1927 / 2005
·                    ولد عام 1927 : بمدينة شوري في اوكيناوا وهو أبن كينوا مابوني (مؤسسالشيتوريو )  
·                    في عمر 13 سنة : انضم الى مدرسة ولده وبدأ يتدرب وحصل على رخصة للتدريب
·                    عام 1943 : حصل على الحزام الأسود الدان الأولى
·                    مارس الشيتوريو لأكثر من 60 سنة : وكان يتمتع بالاحترام كمعلم ليس فقط في اليابان    بل في العالم اجمع .
·                    منظمته : تعرف منظمته بـ ( نيبون كراتيه دو كاي ) ، والتي تأسست من قبل أبيه في العام 1939
·       1952 موت والده : بعد موت والده عام 1952 طلبت منه ولدته السيدةكامي مابوني أن يسيطر على الأسلوب ، لم يقرر كينزو في ذلك الوقت واختلا لسنتين في التأمل لحمل هذه المسؤولية العظيمة ، في النهاية وبالطبع قرر أَن يتحمل هذه مسؤولية ارث نسب أبيه للشيتوريو .
·       المحافظة على تراث والده : مع انه كرس حياته للكراتيه دو ، بقيت صورته مجهولة إلى العالم الخارجي بينما أَخيه الأكبر سناً كيني مابوني مع آخرين كانوا ينشرون الشيتوريو .
·       في عام 1993 : طلب منه احد أصدقاءه المقربين اسامو اوزوا وهو معلم شوتوكان إن يسافر إلى لاس فيجاس ليعرض صفاء الشيتوريو الحقيقية التي تعلمها من أبيه
·       في العام 1994 : أجرى كينزو الحلقات التدريبية في نيويورك وأريزونا وولايات أخرى وأسس لاحقاً منظمةالشيتوريو الأمريكية واشرف عليها وعلى منظمته .
·       يؤكد على : إن تدريب الكراتيه دو مستند على مبدأ ولده : الكاتا (الشكل) باعتبارها جوهر الكراتيه دو ، وخلال التدريب ، يجب أَن يتبع اللاعب سياسة : 75 % تدريب كاتا و25 % الكوميت ( القتال الحر أَو المقيد ) والتركيز على نظام كيهون (الأساسيات) وتمارين التقوية .
·       ممارسة الكاتا : تدرب كينزو مئات المرات لفهم وإتقان الكاتا الواحدة ، تحت مراقبة أبيه وينصح بالنقاط التاليةِ عندما تزاول كاتا ركز على :
1.    ( ري ) : ابدأ وانهي الكراتيه دو بالتحية
2.    ( كيهون ) : مارس التقنيات الأساسية الصحيحة
3.    التنفس الصحيح
4.    داتشي : الوقفات 
5.    تينشين هابو : الاتجاهات الثامنة للشيتوريو
6.    تشاكوجان : تركيز
7.    بونكاي : تطبيق حركات الكاتا كدفاع عن النفس  
8.    زان شين : الوعي والانتباه
9.    الكاتا : كررها باستمرار لإتقانها
·        رؤيته : إن يستمر المعلمين في ترويج فن ولده التقليدي الأصلي وعمل الشكل الحقيقي للشيتوريو
·        كينزو مابوني احد أخر عظماء الكراتيه دو حاصل على درجة جودان ( 10 دان ) ،
·        الوريث : كان يعتبر سوكي الشيتوريو ( وريث الشيتوريو )
·        وفاته : توفى مساء 26 يونيو/ حزيران 2005 الساعة 45ر2 .

Manzo Iwata  /   1924 - 1993
مانزو ايواتا  1924 / 1993
·   ولد في طوكيو باليابان في 9 /2/ 1924 ، تدرب شيتوريو مبكراً وهو في عمر10 سنوات تحت إشراف وتوجيه مؤسس الشيتوريو كينوا مابوني .
·        تعلم الجودو أيضاً والكندو وكان صديق جيد لمؤسس الايكيدو موريهيه ويشيبا
·   امتلك في سنوات قليلة معلومات قيمة عن فنه ، وتشير المصادر الموثوقة إلى ان مانزو ايواتا  أصبحَ ماهراً جداً ومقاتل وطور الأسلحة القوية جداً ، إضافةً إلى أنه كانَ قاسي وإمتلك قدرة قتال متفوقة وقدرة فريدة في فهم الجوهر الكامل لنظامِ مابوني شيتوريو .
·        قال عنه المعلم فوجيتا انه مقاتل غامض جداً ،
·   كان معلمه كينوا مابوني مشهور وشخصية منفتحة جداً ويتمتع بالإحترام والعلاقات الوثيقة بين الكثيرين من معلمي فنون الدفاع عن النفس المختلفين ، كان ايواتا مدرك لكل أنظمة وسمات معلمه الإيجابية دائماً والتي تضمنت العديد من هذا التطويرِ وتعليم  الشيتو ريو وخصوصاً في Gyaku waza ( التقنيات عكسية ) وNage  waza ( تقنيات الرمي ) .
·        في عام 1944 استلم شرف شيهان ( سيد / معلم ) وعمل مباشرة مع كينوا مابوني
·        اسس ايواتا المقر الشرقي في منطقة طوكيو في بيته ، اما كيني مابوني فأسس المقر الغربي في مدينة في اوساكا .
·        شعر أنه من الضروري تنمية الذات الداخلية وليس المظاهر مما فتح امامه قدرات كبيرة
·   تعلم من معلمه مابوني ، اساسيات الشيتوريو والتي تكمن في النظرة المنطقية والعملية والبسيطة في الدفاع عن النفس ، أشار بشكل واضح في تفسيره للتقنيات التي تدمج التركيز الصحيح مع القوة .
·        في أكتوبر / تشرين الأول 1964 رفع إلى مستوى الدان الثامن .
·        في 1972 حصل له حادث سير ودخل  في غيبوبة مدة شهرين ، لكن إرادته القوية إخرجته من غيبوبته
·   واصل ايواتا الترويج  للشيتوريو حول العالم ونقل فلسفة وتعليمات معلمه الكبير مابوني خصوصاً ، في الكاتاوالبونكاي ، وكان باستمرار يتذكر ان معلمه كينوا كان صارم جداً في إداء التقنيات والكاتا لتعليم وادراك معنى كل تقنية فيها ، تعليمه كان شامل الميزات والإختلافات .
·   لم يعدل أَو يشوه ما تعلمه من مدارس اوتسو  و هيجاوونا ، لاعتقاده  بأن الطالب الذي يرغب في التعلم سيكون الافضل ، وكان يشدد على ان الشيتوريو نظام مكون من التقنيات المنطقيّة والعملية التي إستعملت لإنتاج التأثير الأقصى بدون أهدار الطاقة بسهولة
·        واصل ايواتا تطوير الشيتوريو من خلال العديد من طلابه وخاصة ابنه  : جينزو ايواتا .
·        إن التعبير Soke ( وريث ) شكل غريب من الثقافة اليابانية ويشير إلى الشرف أَو عنوان الشرف يمنح للإبن البكر ، أَو اي شخص مختار لقبول كل المعرفة والتقاليد الوراثية وإرتبطهما بذلك النظام المعين الذي سلم اليه بشكل مستمر من جيل لآخر .

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

اجد ان هناك نقارنة سلبيه بين الشوتوريو و الشوتوكان